في استطلاع رأي للمعهد العربي :أغلب العرب ينظرون لإيران بشكل سلبي

في استطلاع رأي للمعهد العربي :أغلب العرب ينظرون لإيران بشكل سلبي
مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 ديسمبر 2015 - 8:05 مساءً

أكد استطلاع للرأي أجراه “المعهد العربي الأمريكي” أن أغلب العرب ينظرون لإيران بشكل سلبي وأن هناك مخاوف تجاه نظام طهران تعتري أكثر فئات الشعب العربي.
وأجري الاستطلاع في يونيو الماضي علي أكثر من أربعة آلاف عربي في كل من المغرب، ومصر، والسعودية، ولبنان، والأردن إضافة إلى الإمارات.

ورأى 61% ممن شملهم الاستطلاع في مصر أن الدور الإيراني سلبي في العراق، إلا أن 70% من اللبنانيين المشمولين في الاستطلاع يرون أن الدور الإيراني إيجابي في بلدهم.

وفي الأردن، كانت الأراء إزاء سلبية التأثير الإيراني أقل حدة من دول الخليج ومصر والمغرب. وأظهرت نتائج الاستطلاع تراجعا عاما في النظرة الإيجابية تجاه إيران منذ عام 2006.

واشارت نتائج الاستطلاع، إلى احتلال تركيا مقدمة القوى الاقليمية والدولية التي ينظر الرأي العام العربي إليها نظرة ايجابية، حيث بلغت نسبة التأييد لها 80% في المغرب، وفي مصر 64%، وفي لبنان 93%، وفي السعودية 98%، أما الإمارات 62%، لكن النسبة لم تتجاوز 45% في الأردن.

وبلغت نسبة الاراء العربية الإيجابية تجاه الولايات المتحدة مستوى متدنيا جدا في جميع الدول التي شملها الاستطلاع.
ورفضت غالبية المستطلعين بجميع الدول حصول إيران على السلاح النووي، لكنهم اختاروا مصر عندما طلب منهم تسمية دولة واحدة في المنطقة لتحصل على السلاح النووي إلى جانب “إسرائيل”.
واعتبر جميع المستطلعين في السعودية أن إرسال قوات “درع الجزيرة” إلى البحرين يتوافق مع دور دول مجلس التعاون الخليجي تجاه دولة عضو. من جهة أخرى, حذر الرئيس الجديد للاركان المشتركة للجيوش الاميركية مارتن ديمبسي الثلاثاء ايران من مواصلة نشاطاتها النووية وتدخلها في الشؤون العراقية. وقال ان ايران هي “قوة مقوضة للاستقرار” في المنطقة مشيرا الى برنامجها النووي المثير للجدل.

وردا على سؤال امام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ خلال جلسة استماع لتثبيته في منصبه، قال الجنرال ديمبسي ان “احتمال ان ترتكب ايران خطأ في الحسابات حول عزم الولايات المتحدة مرتفع”

رابط مختصر