صحيفة: واشنطن أخفت اتفاقًا سريًّا مع طهران عن الكونجرس

صحيفة: واشنطن أخفت اتفاقًا سريًّا مع طهران عن الكونجرس
مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 21 يوليو 2016 - 9:44 صباحًا

كشفت صحيفة أمريكية في تقرير لها، أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أخفت عن الكونجرس معلومات حول اتفاق سري مع إيران يسمح للأخيرة بالاحتفاظ بجوانب حيوية في برنامجها النووي.

وذكر قيادي في الكونجرس الأمريكي لصحيفة “واشنطن فري بيكون” الأمريكية، أن ما تم الكشف عنه الآن يبطل الاتفاق النووي الذي وقع الصيف الماضي مع إيران.

ووصف أعضاء في الكونجرس الاتفاق السري، بأنه دليل إضافي على أن إدارة أوباما ضللت الأعضاء والشعب الأمريكي بشأن بنود الاتفاق النووي مع إيران، الذي وصف من قبل كبار المسؤولين الأمريكيين باعتباره السبيل الوحيد لوقف مسيرة إيران نحو السلاح النووي، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن هناك وثائق جديدة تم الكشف عنها تظهر أن إدارة أوباما تفاوضت في اتفاق سري مع إيران على إزالة قيود مهمة على مشتريات طهران النووية بعد عقد من توقيع الاتفاق، مما يمهد الطريق أمام إيران لصنع أسلحة نووية في غضون 6 أشهر من رفع القيود.

وأوردت الصحيفة أن بنود تلك الترتيبات السرية تقوض مصداقية الاتفاق النووي وتشكك في ادعاءات مسؤولين كبار بإدارة أوباما وعدوا أعضاء الكونجرس بأن الاتفاق سيمنع إيران من إنتاج القنبلة النووية.

وأكد “بيتر روسكام” عضو الكونجرس الأمريكي، أن الإدارة الأمريكية لم تخبر أعضاء الكونجرس بمفاوضاتها السرية مع إيران، مضيفا أن ما تم الكشف عنه من اتفاق سري يبطل الاتفاق النووي كله.

5345

رابط مختصر